إطلاق المشروع الوطني للتقصّي والسيطرة على مرض طاعون المجترات الصغيرة

أطلقت وزارة الزراعة بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) المشروع الوطني للتقصّي والسيطرة على مرض طاعون المجترات الصغيرة.

 

مدير الصحة الحيوانية في الوزارة الدكتور حسين السليمان بيّن أن منظمة (الفاو) قدّمت 8 ملايين جرعة من لقاح طاعون المجترات الصغيرة وذلك استكمالاً لمجموعة المبادرات التي قامت بها المنظمة في سورية لدعم قطاع الثروة الحيوانية وحمايته من الأمراض حيث سيتم إجراء تحصين شامل لجميع قطعان الأغنام والماعز بعمر أكثر من  2 إلى 3 شهور في كل مناطق سورية لتأمين الحماية من المرض الذي ينتشر في معظم الدول المجاورة إضافة إلى الكثير من دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

 

وأوضح السليمان أن أهمية التحصين ضد المرض تأتي التزاماً بالاستراتيجية الوطنية والعالمية للتحكّم واستئصال المرض حيث تتضمن الاستراتيجية العالمية المطبقة في الدول مجموعة من المراحل منها تطبيق سياسة التحصين وإجراءات الحجر البيطري والأمن الحيوي وتنفيذ الدراسات الوبائية وتحديد نقاط الخطورة وصولاً إلى مرحلة إعلان الخلو من المرض.

 

وأضاف السليمان: تتضمّن الاستراتيجية متابعة مصادر المرض وطرق انتقاله وتطوير آليات تحديد المخاطر وتقديم الدعم العالمي والتعاون للسيطرة على المرض إضافة إلى تعزيز التواصل بين أصحاب العلاقة واتخاذ الإجراءات اللازمة وذلك بهدف استئصال المرض في جميع دول العالم بحلول عام 2030 وفق الاستراتيجية العالمية.

 

وأوضح السليمان أن الوزارة عملت على تقديم جميع الإمكانيات اللازمة لتنفيذ حملة التحصين بالتعاون مع المنظمة والنقابة حيث سيقوم الكادر الفني البيطري في جميع المحافظات بتنفيذ الحملة بعد إدراج سياسة “التحصين الوقائي” ضمن الخطة الوطنية المعتمدة من قبل الوزارة لهذا الشأن علماً أن اللقاح المقدم ضمن الحملة يتوافق مع معايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (أو آي إي) ويحقق استجابة مناعية جيدة تؤمن الحماية الكافية ضد المرض.

 

وبيّن السليمان أن مديرية الصحة الحيوانية قامت بإعداد العديد من الندوات وورشات العمل وطباعة البروشورات اللازمة للتعريف بالاستراتيجية الوطنية والعالمية للتقصي والسيطرة على مرض طاعون المجترات الصغيرة إضافة إلى التعريف بأهمية التحصين وتقديم الإرشادات اللازمة حول استخدام اللقاح.

 

ويعد مرض طاعون المجترات الصغيرة من أخطر الأمراض العابرة للحدود والتي تصيب قطعان الأغنام والماعز ويسبب خسائر اقتصادية كبيرة وانخفاضاً في الإنتاج ونسب نفوق عالية وتقدر الخسائر الناتجة عن المرض في العالم بأكثر من 2 مليار دولار سنوياً وفق إحصائيات (الفاو).

2020-06-18