الحزن والمرأة والوطن ثالوث أنس الحجار الشعري

الحزن والمرأة والوطن ثالوث منجز أنس الحجار الشعري الذي تجلى في ثلاث مجموعات مطبوعة من قصائد الشعر العمودي والتفعيلة.

 

الشاعر الشاب الحجار الذي حصل على المركز الثاني بجائزة كتارا تويتر ووصل إلى المرحلة النهائية بمسابقة شعراء الشام التلفزيونية وكرّم من قبل وزارة الثقافة العام الماضي أوضح في مقابلة مع سانا أنه يميل روحياً للشعر العمودي الذي كتب فيه جل شعره معتبراً أن هذا النمط يستطيع حمل معطيات الحداثة وإن فشل البعض في ذلك فاللوم يقع على الشاعر وحده.

 

ويميز الحجار بين الشعر العمودي الذي يتبع توليفة البيت الشعري والتفعيلة التي تتبع توليفة الدفقة الشعورية حيث تحتاج الأخيرة إلى تفعيلات أكثر عدداً ليتم المعنى المنشود وتعطي مساحة أكبر للإبحار اللفظي الذي تتحد فيه الحالة الشعورية مع الموسيقا الداخلية والخارجية للوصول إلى المعنى.

 

وحول مجموعاته الشعرية يوضح أن الأولى “دموع على الورق” تميل أغلب قصائدها إلى الحزن والألم أما مجموعته الثانية “سحر الأنوثة” فهي تتغنى بالمرأة التي طالما كانت شريكة الرجل في الحياة في حين تغنى بالثالثة “سفر الشام” بمدينة دمشق لأن المكان الذي ينشأ فيه أي إنسان له تأثير على طباعه فيصبح الشاعر مرآة له ولا سيما أن ما في هذه المدينة من سحر دفع شعراء سوريين وعرباً وأجانب لتناولها بقصائد كثيرة وجميلة مبيناً أن ثلث المجموعة عن الوطن.

 

وأوضح الحجار أن الحرب الإرهابية على سورية قد تكون أثرت في المكان والطبيعة لكنها في الوقت نفسه أنتجت ما يمكن أن يسمى “أدب حرب” تجلى عبر نتاج الفنانين والحزن أو السعادة أو الخوف أو القلق.. تظهر كلها في ألوان الرسام وحروف الشاعر وتضاريس المسرح حتى يتعافى الوطن وتكون ذكرى المحن أسطراً قليلة على جدار الروح.

2020-04-02